طفلي يُسّنن ..ما ينبغي أن أعرف ؟ .. بقلم : د . فادرة بالنور

الأحد 9 أكتوبر، 2016 7:02 ص

1621

يشهد الطفل بين الشهر الخامس أو السادس إلى 3 سنوات ، ظهورا تدريجيا لأسنانه العشرين الأولى، وقد يتخلّله بعض القلق أو الألم .
ليس التّسنين إلاّ عنصرا من نموّ الطفل ، والهدف من هذا المقال هو تحديد سِمة هذه المرحلة حتى يتسنّى للوالدين متابعتها عن فهم و دراية .
التّسنين مرحلة ذات طابع شخصي ، لكل طفل علامات تُميّز ظهور أسنانه اللّبنيّة .
ينبغي ألاّ تقلقي إذا لم تنبت لطفلك أسنان بين 5 أو 6 أشهر كما هو الحال في معظم الأحيان . يحدث أن تظهر قبل أو بعد هذه الفترة .
كما أنه من غير المجدي التورّط في المقارنة بين طفلك و أطفال من سنّه .
بإستثناء الأمراض الوراثية ، تظهر الأسنان دائما في وقتها المحدّد . إدّخري طاقتك لإيلاء الإهتمام والرّفاه لطفلك ولا داعي للهواجس و سيكون كل شيء على أحسن ما يرام .
 
التّسنين والبكاء..
 
طفلك بكّاء ، متباكٍ في الآونة الأخيرة . يتعذّر عليه أن يشرح مشاعره ، فيعبّر عن ذاته بكثرة البكاء . لَعَلَّه جوع أو تعب أو برد أو ألم ..؟!
لا يتسنّى لك دائما فكّ هذه اللغة والبحث عن تفسير البكاء . تأكدي من أنّه ينام بما فيه الكفاية و يجيد التناغم بين النوم و الصّحو ، وأنّه لا يشكو من حمى، ولا من إسهال وأنّه يتغذى جيدا.
من المهم أوّلا أن تعايني كلّ التفسيرات المحتملة للإضطراب والبكاء ، قبل ربطها بإثغار الأسنان الأولى . في الواقع، قد يكون صغيرك يستعدّ فعلا لهذه المرحلة ، ولكنها لا يمكن أن تبرّر جميع ما يطرأ عليه من أعراض مرضية .
 
إثغار الأسنان اللّبنية
 
حين إثغارها ، تبدو الأسنان اللّبنية شفّافة تحت اللّثة وهي تشقّها على مهلٍ حتى تخترقها بالكامل .
ينصح إجتناب بعض التصرّفات لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة بالنسبة للطفل .
لا تعطي صغيرك رضعة الماء والسكر في المساء لتهدئة بكائه ، يبقى تأثيرها مشكوكا فيه وقد تسبب تسوّسا في الأسنان .
أما العلاجات التقليدية المتوارثة للتخفيف من آلام اللثّة كتدليكها بقطع السكر أو شراب العسل ..ليست ناجعة ويمكن أن تخلّف إلتهابا حادا في اللثّة و إنباتا لأسنان قد نخرتها السّوسة .
يمكن أن تهوّن على صغيرك آلام اللّثة ، حلقة التّسنين أو خشخشة أطفال أو لعبة مناسبة لسنّه .
ومع ذلك ، إذا كان الطفل يبدو متوجّعا ولا يكفّ عن البكاء لفترة طويلة ، فلا ضرر في إعطائه مسكّنا للألم مثل الباراسيتامول . وإذا إستمرّ القلق ، يرجى إستشارة الطبيب .
 
لا تقلقي سيدتي ، سيُسنّن صغيرك في أفضل الظروف وأمثلها ، وحتى تكون صحة أسنانه في أحسن حال ينصح الشّروع بلطف في تنظيف أسنانه في عمر الشهر 12 بفرشاة ومعجون أسنان يناسبان سنّه الصّغيرة .

رابط مختصر طباعة الخبر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *